صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1
نرحب بكل الاحبه الكرام .. اعضاء وزوار منتديات ام الساهك.. ونتمنى لك قضاء وقت ممتع بصحبتنا عنوانه الفائده و الإبتسامه.. ويشرفنا مشاركتكم معنا في ارجاء المنتدى ..

 
 
العودة   منتديات ام الساهك > |--*¨®¨*--|منتديات الأسرة والمرأة|--*¨®¨*--| > منتدى الاسرة والمجتمع > منتدى الاطباق والماكولات
 
 

منتدى الاطباق والماكولات لوصفات الأكل والاطباق المنوعة

Tags H1 to H6

منتديات ام الساهك

"وجبة تمساح" تثير جدلا فقهيا وشعبيا في السعودية

"وجبة تمساح" تثير جدلا فقهيا وشعبيا في السعودية
الإهداءات
من منتدى السيارات و المحركات : للمرة الأولى.. «سفن الكروز السياحية» في «صيف السعودية» من المنتدى الإسلامي : حجاج بيت الله الحرام يواصلون أداء نُسكهم في ثاني أيام التشريق برمي الجمرات من منتدى وصفة و دواء : أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد عن تسجيل (2533) حالة تعافي جديدة، ليصل عدد المتعافين في المملكة ولله الحمد إلى (240081) حالة. وأبانت أنه تم تسجيل (1357) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 08-21-2019, 08:55 PM
سعود المشعل غير متواجد حالياً
اوسمتي
المشرف المميز التكريم 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 380
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 فترة الأقامة : 4743 يوم
 أخر زيارة : اليوم (02:51 AM)
 المشاركات : 32,166 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي "وجبة تمساح" تثير جدلا فقهيا وشعبيا في السعودية



2019-08-20 21:16:52



"وجبة تمساح" تثير جدلا فقهيا وشعبيا في السعودية


"وجبة تمساح" تثير جدلا فقهيا وشعبيا في السعودية
متابعة - معاوية الأنصاري

تغيير الخط خط النسخ العربي تاهوما الكوفي العربي



"وجبة تمساح" تثير جدلا فقهيا وشعبيا في السعودية  "وجبة تمساح" تثير جدلا فقهيا وشعبيا في السعودية



أشعل "مقطع فيديو" قصير، الجدل في "تويتر"، بعد تسجيله لتجربة مواطنين أثناء قيامهم باصطياد تمساح في طرف أحد الأنهار الإفريقية، باستخدام بندقية صيد، أمكنتهم النيل من طريدتهم، بعد أن كمنوا لها بين الأحراش، وقاموا بحملها بعد ذلك على الأكتاف بطريقة بدائية، على وقع أهازيج إفريقية تشيعهم إلى مقر إقامتهم هناك.
وفي مقطع آخر وثق أحد ضيوف المأدبة، اللحظات التي تم فيها تجهيز وإعداد الفريسة بواسطة آلة شواء حديثة، يتباهى فيها الحضور بجودة لحم صيدهم وشحمه، قبل أن يقطع أحدهم الحديث بالسؤال عن الحكم الشرعي لأكل لحم التمساح، ليجيبه بطل المقطع "أبوزايد" بأن مفتي المملكة الراحل عبدالعزيز بن باز، إضافة إلى الشيخ محمد العثيمين -رحمهما الله-، أفتيا بحلّه، منهيا الحديث بإغواء ضيوفه بوجبة شهية ونادرة، أعقبه بتذييل المقطع بقصاصة من فتوى علماء اللجنة الدائمة للإفتاء التي لم تستثن التمساح من عموم قوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ). إضافة إلى ردَّ العثيمين على من حرم التمساح لأنه ذو ناب من السباع ، بأن هذا إنما هو في سباع البر، أما سباع البحر فلها حكم آخر، ولهذا فإن سمك القرش يجوز أكله ، مع أنه له ناباً يفترس به.
تعليقات المغردين تراوحت بين الإعجاب والدهشة والاستبشاع، وأطال بعضهم الحديث في تناول الحكم الفقهي والإشارة إلى الخلاف حوله، مستشهدين بمقطعٍ لعضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعد الخثلان يبين فيه الخلاف حول المسألة، قبل أن يرجح تحريم أكل التمساح باعتباره حيوانا برمائيا له ناب يفترس الإنسان والحيوان.
الزميل الكاتب خلف الحربي غرّد متسائلا بصيغة تعلوها السخرية "تأكل تمساح مشوي ؟!"، ليتفاعل معه المغردون على نفس النسق كما فعل خالد الغامدي الذي يجيب بـ: "أهم شيء يكون معاه شوي عناكب وذيل أسد مع بيبسي دايت يا سلام"، وعبدالمجيد الكناني باسبشاع "المشكلة إني شفته أول ما قمت من النوم ، وإلى الآن المزاج سيء". بالإضافة إلى علي السناني الذي غرد بدهشة واستغراب: "معقول سعوديين يشوون تمساح حيوان مفترس ومن آكلات اللحوم وله ناب".
بينما أشار آخرون إلى دوافع علاجية قد تكون وراء هذه النوعية الغريبة من الصيد كما فعل الزميل الكاتب عبدالله المزهر في تعليقه الساخر على المقطع: "تخيلت عدة سيناريوهات للطريقة التي سأغادر بها الحياة، وهذه الأيام بدأت أقلق لأن الاستمرار على هذه الوتيرة يعني أننا قريباً سنجد إنساناً يتقلب على " شواية الصحراء "بحجة أن لحمه منشط جنسي".
"وجبة تمساح" تثير جدلا فقهيا وشعبيا في السعودية
1
"وجبة تمساح" تثير جدلا فقهيا وشعبيا في السعودية


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : "وجبة تمساح" تثير جدلا فقهيا وشعبيا في السعودية     -||-     المصدر : منتديات ام الساهك     -||-     الكاتب : سعود المشعل



 توقيع :





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 02:27 PM.

 

free counters