صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1
نرحب بكل الاحبه الكرام .. اعضاء وزوار منتديات ام الساهك.. ونتمنى لك قضاء وقت ممتع بصحبتنا عنوانه الفائده و الإبتسامه.. ويشرفنا مشاركتكم معنا في ارجاء المنتدى ..

 
 
العودة   منتديات ام الساهك > |--*¨®¨*--|منتديات الأسرة والمرأة|--*¨®¨*--| > منتدى الاسرة والمجتمع > منتدى الاطباق والماكولات
 
 

منتدى الاطباق والماكولات لوصفات الأكل والاطباق المنوعة

Tags H1 to H6

منتديات ام الساهك

البطيخ .. فوائد صحية عديدة وخطر وحيد

البطيخ .. فوائد صحية عديدة وخطر وحيد
الإهداءات
من منتدى السيارات و المحركات : للمرة الأولى.. «سفن الكروز السياحية» في «صيف السعودية» من المنتدى الإسلامي : حجاج بيت الله الحرام يواصلون أداء نُسكهم في ثاني أيام التشريق برمي الجمرات من منتدى وصفة و دواء : أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد عن تسجيل (2533) حالة تعافي جديدة، ليصل عدد المتعافين في المملكة ولله الحمد إلى (240081) حالة. وأبانت أنه تم تسجيل (1357) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 06-08-2019, 11:52 PM
سعود المشعل غير متواجد حالياً
اوسمتي
المشرف المميز التكريم 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 380
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 فترة الأقامة : 4743 يوم
 أخر زيارة : اليوم (02:51 AM)
 المشاركات : 32,166 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي البطيخ .. فوائد صحية عديدة وخطر وحيد





08 يونيو 2019 - 5 شوّال 1440
12:06 PM



البطيخ .. فوائد صحية عديدة وخطر وحيد

وفق دراسة نشرتها دورية "كروماتوغرافي"

البطيخ .. فوائد صحية عديدة وخطر وحيد   AAA
  • 471مشاركة

البطيخ .. فوائد صحية عديدة وخطر وحيد   صحيفة سبق الإلكترونية - الرياض
0
24
70,543




على الرغم من أن البطيخ يحتوي على ما نسبته 92 في المئة من الماء، فإن له فوائد صحية عديدة، وكل قضمة منه تحتوي على فيتامينَي "أيه" و"سي" ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية، ويُقال إنه كلما كان البطيخ أكثر نضجاً، ازداد مستوى الليكوبين والبيتا كاروتين فيه.

ووفقاً لدراسة نُشرت في دورية "كروماتوغرافي" نقلتها "سكاي نيوز عربية"، فإن الجزء الأبيض من قشرة البطيخ يحتوي على مزيد من السيترولين والحمض الأميني، الذي يحسّن الدورة الدموية في القلب، وبالتالي صحة القلب وسلامته. إضافة إلى ذلك، ثمة فوائد لبذور البطيخ، التي تحتوي على المغنيسيوم والبروتين والدهون الصحية وفيتامين "بي".

وفيما يلي الفوائد الصحية الكاملة للبطيخ:

1. يمنع الإصابة بالسرطان
يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي.

ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الأنسولين "آي جي إف"، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.

2. تحسين صحة العيون
يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركباً مضاداً للالتهابات ومضاداً للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد على منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

3. يعزّز صحة القلب
يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، إذ وفقاً لدراسة نُشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فإن البطيخ يساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون السمنة المفرطة.

ويحتوي البطيخ أيضاً على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم.

4. يقلل من آلام العضلات
يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، إضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسّن الدورة الدموية لدى الرياضيين.

5. يمنع الربو
يعد البطيخ مصدراً ممتازاً لفيتامين "سي"، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو. وأظهرت الدراسات أن فيتامين "سي" له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين "سي" في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني أعراض الربو.

6. يحسّن الهضم
يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم، ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.

7. يقلل الالتهاب
يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين "سي" في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة. فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.

8. يرطب الجسم
بما أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، فإنه يحافظ على رطوبة الجسم، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة.

9. يعزّز صحة الجلد والشعر
إن وجود فيتامين "سي" وفيتامين "أيه" في البطيخ مفيد لصحة الجلد والشعر، إذ إن فيتامين "سي" ضروري لصنع الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة وعلى قوة الشعر، أما فيتامين "أيه" فإنه يساعد على الحفاظ على بشرة صحية عن طريق إصلاح خلايا الجلد.

10. يعالج ضعف الانتصاب

يعد البطيخ مصدراً جيداً للسيترولين، الذي يتم تحويله إلى حمض أميني آخر يسمّى أرجينين، الذي يتحوّل بدوره إلى أكسيد النيتريك، وهو العنصر الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم ويحسّن الانتصاب عند الرجال.

المخاطر الصحية المحتملة
يمكن أن يتسبّب الاستهلاك المفرط للبطيخ في مشكلة واحدة تتعلق بالهضم؛ إذ قد يُصاب المرء بالإسهال أو مشكلات أخرى في المعدة، كما أن استهلاك أكثر من 30 ملليغراماً من الليكوبين يمكن أن يتسبّب في عسر الهضم والانتفاخ والغثيان.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : البطيخ .. فوائد صحية عديدة وخطر وحيد     -||-     المصدر : منتديات ام الساهك     -||-     الكاتب : سعود المشعل



 توقيع :





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 02:12 PM.

 

free counters