صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1
عدد الضغطات : 691
نرحب بكل الاحبه الكرام .. اعضاء وزوار منتديات ام الساهك.. ونتمنى لك قضاء وقت ممتع بصحبتنا عنوانه الفائده و الإبتسامه.. ويشرفنا مشاركتكم معنا في ارجاء المنتدى ..

 
 
العودة   منتديات ام الساهك > |--*¨®¨*--|منتديات الأسرة والمرأة|--*¨®¨*--| > منتدى الاسرة والمجتمع > منتدى وصفة ودواء
 
 

منتدى وصفة ودواء قسم مختص بكل مايعني صحة وسلامة الاسرة

Tags H1 to H6

منتديات ام الساهك

واعراض فلونزا الخنازير للوقاية منها انتبة ....؟

واعراض فلونزا الخنازير للوقاية منها انتبة ....؟
الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-11-2009, 12:52 AM
طائر ليل حزين غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2640
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 فترة الأقامة : 1949 يوم
 أخر زيارة : 07-22-2009 (01:43 PM)
 المشاركات : 270 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
عاجل واعراض فلونزا الخنازير للوقاية منها انتبة ....؟



[واعراض فلونزا الخنازير للوقاية منها انتبة ....؟
إنفلونزا الخنازير قتلت أكثر من 81 في المكسيك (الفرنسية)
أعلنت حكومة المكسيك يوم الجمعة 24 أبريل/نيسان 2009 أن إنفلونزا الخنازير قتلت عشرات الأشخاص في البلاد. وتصاعدت المخاوف الدولية من تحول هذا المرض إلى وباء عقب انتشاره وانتقاله للولايات المتحدة.
في ما يلي بعض الحقائق عنه:
- تصيب فيروسات إنفلونزا الخنازير في العادة الخنازير وليس البشر. وتحدث معظم الحالات حين يقع اتصال بين الناس وخنازير مصابة أو حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير.
- يمكن أن تصاب الخنازير بإنفلونزا البشر أو إنفلونزا الطيور. وعندما تصيب فيروسات إنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.
- يمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنقل من شخص لآخر. ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الإنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات إنفلونزا ثم لمس الفم أو الأنف ومن خلال السعال والعطس.
لا يوجد لقاح يحمي البشر من إنفلونزا الخنازير
الأعراض
- أعراض إنفلونزا الخنازير في البشر مماثلة لأعراض الإنفلونزا الموسمية وتتمثل في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات وإجهاد شديد. ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية.
- هناك لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع إنفلونزا الخنازير، ولكن لا يوجد لقاح يحمي البشر من إنفلونزا الخنازير رغم أن مراكز السيطرة على المرض والوقاية الأميركية تضع صيغة لأحدها. وربما يساعد لقاح الإنفلونزا الموسمية في تقديم حماية جزئية ضد إنفلونزا الخنازير "أتش 3 أن 2"، لكن لا يوجد لفيروسات أتش 1 أن 1" مثل اللقاح المتداول حاليا.
- لا تنتقل العدوى للأشخاص من أكل لحم الخنزير أو منتجاته. ويقتل طهي لحم الخنزير داخل حرارة 71 درجة مئوية فيروس إنفلونزا الخنازير كما هو الحال مع بكتيريا وفيروسات أخرى.
& بعض النصائح للوقاية من فلونزا الخنازير
واعراض فلونزا الخنازير للوقاية منها انتبة ....؟
يتبع الموضوع

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : واعراض فلونزا الخنازير للوقاية منها انتبة ....؟     -||-     المصدر : منتديات ام الساهك     -||-     الكاتب : طائر ليل حزين




رد مع اقتباس
قديم 05-23-2009, 09:52 AM   #2


الصورة الرمزية عيسى بن راشد
عيسى بن راشد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 23
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 06-19-2014 (02:32 PM)
 المشاركات : 10,656 [ + ]
 التقييم :  15
 SMS ~
عامل الناس كما تحب ان يعاملوك
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





يقول تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [الروم: 41].

ملف كامل عن انفلونزا الخنازير ..


حالة من الهلع والرعب اصابت الكثير من الناس بعد الاعلان عن اكتشاف اول اصابة بمرض انفلونزا الخنازير بالمكسيك والذى تاكد انه ينتقل بين البشر .
وقد أعلنت معظم دول العالم حالات الطوارئ بها في محاولة لتطويق الفيروس الذي ظهر في المكسيك واكتشف وجوده أيضا في الولايات المتحدة وكندا وعيديد من بلدان العالم حتى وصل إلى إسرائيل .
وكان الاتحاد الأوروبي قد توقع ان نسبة الذين يمكن ان يصابوا "نظريا" بمرض انفلونزا الخنازير،الذي اسمته منظمة الصحة العالمية أنفلونزا أى1 (إتش1 إن1)- في حال تحوله الى وباء يمكن ان يصل الى 50% من السكان وذلك قياسا على نتائج ثلاثة اوبئة شهدها القرن العشرين.


وقد رفعت منظمة الصحة العالمية مستوى التحذير من تحول الفيروس إلى وباء عالمي للدرجة الخامسة - على مقياس من ست درجات- بعد ظهور إصابات جديدة في أنحاء من العالم، بينما طالبت المديرة العامة للمنظمة مارجريت تشان دول العالم تعزيز خططها لمواجهة هذا الوباء.
وحذرت مصادر محلية ودولية من خطورة هذا المرض وامكانية تحوله الى وباء عالمى .





تعود الحياة الى طبيعتها تدريجيا في المكسيك حيث يفترض ان تفتح المحلات التجارية والمطاعم ابوابها من جديد على امل ان يكون وباء انفلونزا الخنازير قد تجاوز المرحلة الأسوأ على الرغم من تسجيل اربع وفيات احداها في الولايات المتحدة وثلاث في المكسيك.
ففي الولايات المتحدة توفيت سيدة في الثلاثين من العمر من سكان تكساس في منطقة غير بعيدة عن الحدود المكسيكية. وقالت السلطات الصحية ان السيدة التي ادخلت المستشفى قبل ثلاثة اسابيع لم تزر المكسيك وكانت تعاني من "مشاكل صحية مزمنة".
وبذلك، تكون انفلونزا الخنازير قد اودت بحياة شخصين في الولايات المتحدة بعد وفاة طفل لم يبلغ الثانية من العمر في 27 نيسان/ابريل في تكساس.
وقالت السلطات الاميركية ان عدد الاصابات ارتفع الثلاثاء الى 403 اشخاص بزيادة 115 اصابة عن حصيلة الاثنين.
وفي كندا، بلغ عدد المصابين 165 شخصا الثلاثاء بزيادة 25 عن الاثنين.
واثار ظهور الفيروس "ايه (اتش1ان1)" مخاوف في العالم من وباء فتاك ما دفع عددا من الدول الى اتخاذ اجراءات لاحتواء انتشار المرض.
لكن في حصيلتها الاخيرة، قالت منظمة الصحة العالمية ان عدد الاصابات بلغ 1513 توفي ثلاثون منهم، يتوزعون في 22 بلدا وهو ما يتطابق مع الارقام التي تسجل في وباء انفلونزا عادي.
وتستعد العاصمة المكسيكية التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة لاستعادة وتيرة نشاطها باعادة فتح المطاعم التي اغلقت في 28 نيسان/ابريل.
وقد جرت عملية واسعة لتطهير المحلات التجارية ووسائل النقل العام والمدارس التي تستعد لاعادة فتح ابوابها الخميس.
وتباطأ النشاط في العاصمة منذ الانذار بانتشار المرض. فقد منعت التجمعات العامة واغلقت المحلات التجارية والمدارس والحانات ودور السينما بينما لزم السكان بيوتهم لتجنب العدوى.
واكدت وزارة الصحة تراجع المرض على الرغم من الاعلان عن وفاة ثلاثة اشخاص لترتفع الحصيلة الى 29 شخصا. كما سجلت 73 اصابة جديدة اي ما مجموعه 913 مريضا.
ونجم هذا الارتفاع عن التأخر في تسجيل اصابات سابقة بعد اجراء التحاليل.
ويبقى التحقق من سبب وفاة 39 شخصا كانوا يعانون من صعوبات في التنفس في الايام الاخيرة.
وقد توفي آخر هؤلاء المرضى الذين تتراوح اعمارهم بين عشرين و39 عاما الى التاسع والعشرين من نيسان/ابريل.
وادى اغلاق المحلات التجارية الى فائت في الارباح يبلغ مئة مليون دولار يوميا في قطاع الفنادق.
وقال الرئيس فيليبي كالديرون "نعود ببطء الى الوضع الطبيعي"، مؤكدا ان المكسيك "حمت البشرية كلها".
من جهته، عبر ممثل منظمة الصحة العالمية في المكسيك فيليب لامي عن ارتياحه الثلاثاء "لجدية ومسؤولية وشفافية" الحكومة المكسيكية في ادارتها للازمة.
وقال خلال لقاء مع كالديرون ان "دروس التجربة المكسيكية اساسية للاسرة الدولية"، حسبما ذكر بيان للرئاسة المكسيكية.
وسجلت اصابات بانفلونزا الخنازير في 22 بلدا على رأسها اسبانيا وبريطانيا حيث سجل اكبر عدد من المرضى.
وتضم اللائحة ايضا المانيا والنمسا والدنمارك وفرنسا وايرلندا وايطاليا وهولندا والبرتغال وسويسرا واسرائيل والسلفادور وكوستاريكا وغواتيمالا وكوريا الجنوبية والصين (هونغ كونغ) وكولومبيا ونيوزيلندا.
وقالت وزيرة الصحة الفرنسية روزلين باشلو ان الوباء "في مرحلة تراجع"، واعلنت عن اصابة خامسة بالمرض.
وسعت السلطات الاميركية والمكسيكية الى طمأنة مواطنيها بشأن خطورة المرض لكن الخبراء لا يستبعدون ظهور الفيروس مجددا وبقوة اكبر في الخريف كما حدث مع موجات "الانفلونزا الاسبانية" في 1918 والتي اودت بحياة بين عشرين وخمسين مليون شخص.







أنفلونزا الخنازير.. سؤال وجواب

أصدرت وزارة الصحة بيانا أوضحت فيه العديد من الحقائق العلمية عن مرض أنفلونزا الخنازير وكيفية انتقال العدوى به بين الخنازير والإنسان، وذلك على شكل سؤال وجواب تيسيرا للعامة فى معرفة تلك الحقائق وكيفية التعامل مع هذا المرض وفيما يلى نص البيان :

س - كيف تنتقل أنفلونزا الخنازير بين الخنازير ؟
ج - ينتقل فيروس أنفلونزا الخنازير عن طريق الاختلاط المباشر بين الخنازير وغالبا عن طريق الأدوات الملوثة التى تستخدم بين الخنازير المصابة وغير المصابة وأن القطعان التى تم تحصينها ضد أنفلونزا الخنازير قليلا ما تصاب بالمرض أو يظهر عليها علامات المرض.
س - هل يمكن الوقاية من أنفلونزا الخنازير فى الخنازير ؟
ج - يمكن الوقاية عن طريق : تحصين القطعان ـ استخدام الوسائل الآمنة ـ تشجيع أساليب العمل الآمنة بين عمال مزارع الخنازير ـ استخدام أجهزة التهوية السليمة فى مزارع الخنازير.
س - ماذا عن لقاحات الأنفلونزا للخنازير ؟
ج - لقاحات الأنفلونزا للخنازير يمكن أن تساعد ولكن ليس بنسبة 100% وذلك لاختلاف السلالات العديدة للأنفلونزا التى تستطيع أن تصيب الخنازير مما يجعل اللقاح لا يحمى ضد كل السلالات.
س - دور الطب البيطرى ؟
ج - وضع استراتيجية للعلاج والوقاية لتقليل انتشار الأنفلونزا بين القطعان ومنع انتشار فيروس الأنفلونزا بين الخنازير والإنسان والطيور.

س - هل يمكن أن تنتقل أنفلونزا الخنازير بين الإنسان عن طريق أكل لحم الخنازير ؟
ج - ليس هناك دليل أو اثبات أن أنفلونزا الخنازير تستطيع أن تنتقل عن طريق لحم الخنازير المطهى وكذلك منتجات لحم الخنازير، وتكون اللحوم آمنة عند وصولها لدرجة 71 درجة مئوية خلال الطهى وذلك لقتل الفيروس.
س - ماهى الإرشادات التى يجب اتباعها للوقاية ؟
ج - أولا: غسيل الأيدى بالماء والصابون عدة مرات بعد التعرض للحيوانات مع الحذر الشديد أثناء التعامل مع الحيوانات المريضة .
ثانيا: إذا كنت تعانى أنت أو أحد أفراد اسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير فقد تكون مريضة بالأنفلونزا .
ثالثا: تشخيص الإصابة بأخذ عينة من الأنف أو الحلق ضرورية جدا لتحديد إذا ما كنت أصبت بفيروس أنفلونزا الخنازير أم لا.













والاْخبار تؤكد وجود هذا المرض في الكويت والبحرين وتونس والهند من القادمين من امريكا


وفى النهاية
ربنا يعافينا ويعافيكم

ونتمنى ان يكون النقل فيه الحذر
لاخلاولاعدم


 
 توقيع :
لاتشتكي للناس لو كنت مطعون = والذم من بعض الخلايق مديحه




اعضاء وزوار منتديات ام الساهك

يشرفنا ويسعدنا تواجدكم في موقعنا المرئي

ام الساهك تيوب

www.ummalsahektube.com



رد مع اقتباس
قديم 06-21-2009, 09:35 AM   #3


الصورة الرمزية عيسى بن راشد
عيسى بن راشد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 23
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 06-19-2014 (02:32 PM)
 المشاركات : 10,656 [ + ]
 التقييم :  15
 SMS ~
عامل الناس كما تحب ان يعاملوك
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تطعيمات إنفلونزا الخنازير / Swine Flu Vaccine


تطعيمات إنفلونزا الخنازير ، ما هي إلا أدوية مساعدة بأي طريقة ؟
Swine Flu Vaccine: What The Heck Is an Adjuvant, Anyway?
Booster May Extend Vaccine Supplies; Some Have Safety Concerns
By JOSEPH BROWNSTEIN
ABC News Medical Unit
Aug. 11, 2009

فيما يحاول مصنعوا الدواء تجهيز تطعيمات مضادة لإنفلونزا الخنازير و التي يتوقعون ازدياد حدتها في هذا الخريف ، من الإحتمالات في الوقت الحاضر عما إذا كانت الحقن ستحتوي على عامل مساعد .
While drug makers prepare a swine flu vaccine in anticipation of a possible outbreak this fall, one of the issues yet to be resolved is whether the shots will contain an adjuvant.
هذا شيء ما سيسمح لجهاز المناعة بالإستجابة بمستوا عال من الكفاءة . كما قال الدكتور ديفيد فدسون أستاذ الدواء في جامعة فرجينيا و المدير الإداري لشركة أفنتيس باستور .

"It's something that allows the immune system to respond with higher levels of effectiveness," said Dr. David Fedson, formerly a professor of medicine at the University of Virginia and former medical director for the pharmaceutical company Aventis Pasteur.
العامل المساعد سوف يحتوي على أنواع شتى من الألومنيوم و التي تستعمل مع عدة أنواع من التطعيمات في أمريكا ، بما فيها إلتهاب الكبد أ و ب ، و التيتانوس – الخانوق و السعال الديكي و الإنفلونزا من ب ، العامل المساعد سيكون ماءا و خليط من الزيت .
Adjuvants can include various forms of aluminum and are typically used with other vaccines in the United States, including vaccinations for hepatitis A and B, diphtheria-tetanus-pertussis and Haemophilus influenzae type b (Hib). In a flu vaccine, the adjuvant would be a water-oil mixture.
باستعمال العامل المساعد يأمل الأطباء أن ينخفض عدد أنواع التطعيمات المطلوبة .
By using them in various vaccines, doctors hope to reduce the amount of the vaccine itself that is needed.
من المرجو مستقبلا أن يتمكنوا من إيجاد مناعة مستجيبة مع قليل من التطعيمات .
"Hopefully, in the future, they're going to lead to the ability to get a better immune response with much less vaccine," Dr. Andrew Pavia, chair of the public health committee of the Infectious Diseases Society of America and a professor of professor of pediatrics at the University of Utah, said in an interview with ABC News last September.
إمكانية تمديد إمداد تطعيمات إنفلونزا الخنازير – و استطاعة العامل المساعد أن يفعل ذالك – ليس شيئا عاديا . المخاوف تثار حول الوجود الكافي من تطعيمات إنفلونزا الخنازير . العامل المساعد يستطيع السماح لتصغير حجم الجرعات .
The ability to stretch a supply of swine flu vaccine -- and an adjuvant's ability to help to do that -- is not trivial. Fears have arisen about whether there will be enough swine flu vaccine available. Adjuvants can allow dosing to be much smaller

مثلا : نقطة فدسون و التي تعني تجربة تطعيم إنفلونزا الطيور و الذي يحوي 90 مايكروغرام من مولد المضاد – لفيروس الإنفلونزا الذي يسمح باستجابة المناعة – من الممكن تخفيضه إلى 3.75 مايكروغرام عندما يضاف إليه العمل المساعد ، ليحضر 24 مرة من الجرعات .
For example, Fedson points to trials for a bird flu vaccine in which 90 micrograms of an antigen -- a flu virus's "signature" that allows for an immune response -- could be reduced to 3.75 micrograms when an adjuvant was introduced, effectively enabling 24 times more doses.
بإضافة العامل المساعد ، تكسب ما يسمى بمولد المضاد بفعالية إضافية .
"By adding an adjuvant, you gain what is known as an antigen sparing effect," Fedson said.
عندما تستعمل 15 مايكروغرام من مولد المضاد ، يتمكن العامل المساعد من زيادة ذالك بفاعلية .
While flu vaccine doses typically use 15 micrograms of antigen, adjuvants could increase that significantly.
ما تبقى من الموضوع يدخل في إقتراحات لإضافة عومل مساعدة لتفعيل الدواء و تقليل حجم الجرعات مع زيادة فاعليتها .
"Being able to produce four times as many vaccines is a huge advantage in terms of public health," Fedson said.
At the same time, vaccines have long been plagued by safety concerns -- whether legitimate or not -- and the use of adjuvants is only likely to add to that. No flu vaccine approved for use in the United States has ever contained an adjuvant.
"It wasn't felt to be necessary, because the flu vaccines that have been used for decades in this country … were rather broadly protective," said Dr. Anthony Fauci, director of the National Institute of Allergy and Infectious Diseases. "We felt that the immune response of the vaccine was pretty good to begin with."

الرابط مع لقطة فيديو لدعم الأفكار المطروحة في الموضوع :

http://abcnews.go.com/Health/SwineFluNews/story?id=8296948&page=1&cid=yahoo_pitchlist



 


رد مع اقتباس
قديم 06-21-2009, 09:50 AM   #4


الصورة الرمزية عــ بن ـلـ سليمان ـي
عــ بن ـلـ سليمان ـي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 08-01-2010 (09:49 PM)
 المشاركات : 1,419 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكور طائر الليل




والله معلومات مفيده


جزيت خيرا


 
 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 08-31-2009, 05:30 AM   #5


الصورة الرمزية مانجا
مانجا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1546
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 10-24-2010 (12:32 AM)
 المشاركات : 195 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكور اخووي طاائر الليل

عافااك ربي

الله يكفيني ويكفيك والمسلمين اجمعين المرض

اللهم ارفع عناا البلاااء يارحماان يارحيم


دمت بخير...


 
 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 09-12-2009, 10:24 PM   #6


الصورة الرمزية شاهر الشيال
شاهر الشيال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3113
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 09-18-2009 (07:49 PM)
 المشاركات : 150 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك العافية على هذه المعلومات المهمة


 


رد مع اقتباس
قديم 09-26-2009, 01:27 AM   #7


الصورة الرمزية نـــور
نـــور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3210
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 10-15-2009 (06:57 PM)
 المشاركات : 157 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010, 03:10 AM   #8

يآشين الوقن من دونــAــكـ وأنـا قــا ع ــد
الصورة الرمزية عزيز النفس
عزيز النفس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2028
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 10-08-2010 (03:08 PM)
 المشاركات : 718 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
*تعرف وش العذاب على أصوله؟

العذاب انك تحب
أنسان
مايعرف غلاتك؟؟
العذاب انك تحب
أنسان
يتجاهل حدودك!!
العذاب انك تعذب
كل قلب
يشوف قلبك!
العذاب تعيش
بعالمك
من دون حب!!
العذاب يموت
قلبك
ولا احد
يعرف بموته..!
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



يعطيكـ العافيه طائر


 
 توقيع :


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المكسرات.. للوقاية من السرطان سعود المشعل منتدى وصفة ودواء 0 11-11-2013 07:50 PM
۩۞{الينسون للوقاية من انفلونزا الخنازير}۞۩ alkhaer المنتدى العام 5 10-12-2009 10:28 AM
المدينة المنورة سجن .. وما تسوى ريال ... وأعوذ بالله منها ... أعووووذ بالله منها .!! الرماد المنتدى العام 4 05-15-2009 03:49 AM
(( النسيان )) انتبة كن حذرا سليمان الخال المنتدى العام 13 03-25-2009 01:10 AM
انتبة لقلب اذا تبغى تعرف مستوى قلب خش ولد الديرة المنتدى الرياضي 7 06-14-2007 08:28 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 03:15 AM.

 

free counters